فعالية برنامج المحادثة الأسبوعية في ترقية رغبة الطلاب في مهارة الكلام

دراسة تحليلية في المدرسة الثانوية المحمدية بكوالا مادو

Authors

  • Edy Sumardi Sekolah Tinggi Agama Islam As-Sunnah Deli Serdang

DOI:

https://doi.org/10.59996/cendib.v1i2.263

Keywords:

اللغة العربية, مهارة الكلام, المحادثة

Abstract

مهارة الكلام هي اللغة المنطوقة للتعبير عن أفكار ذهنية. واللغة في الأساس هي الكلام، أما الكتابة فهي محاولة لتمثيل الكلام، والدليل على ذلك ما يلي: عرف الإنسان الكلام قبل أن يعرف الكتابة بزمن طويل، حيث ظهرت الكتابة في فترة متأخرة من تاريخ الإنسان. الاهتمام بمهارة الكلام أمر مهم جدا يحتاج المتعلم إلى تركيزها في الدرس والمعلم في دراسته، لأن تعليم وتعلم مهارة الكلام وسيلة باكتساب الدارس القدرة على الاتصال بها. لأن اللغة في الأساس هي الكلام، أما الكتابة فهي محاولة لتمثيل الكلام .
أسئلة البحث ما هي أهداف برنامج المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني؟ ما هي عملية المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني؟ كيف تقويم برنامج المحادثة الأسبوعية بمعهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني؟ كيف رغبة الطلاب في مهارة الكلام في المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني؟ أهداف البحث لمعرفة خطة برنامج المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني لمعرفة عملية المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني لمعرفة تقويم برنامج المحادثة الأسبوعية بمعهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني لمعرفة رغبة الطلاب في مهارة الكلام بعد مثالية المحادثة الأسبوعية في معهد جمعية محمدية بكوالا مادو للمرحلة الثانوية الصف الثاني. نتائج المقابلة مع معلم اللغة العربية ومشرف تختلف عن نتائج الاستبيان الموزع على الطلاب. وجد الباحث 55% من الطلاب أجابوا أن المحادثة الأسبوعية ليست لها فعالة في تحسين قدرة الطلاب من رغبة واهتمام الطلاب الذين بدأوا في ممارسة اللغة العربية في حياتهم اليومية، وهذه النتائج وفقة مع نتائج ملاحظة الباحث. فلذلك قدرة الطلاب لا تزال ضعيفة، يُنظر إليه من عدد أخطاء الكلام في استخدام الطلاب لللغة العربية. لذلك يمكن الاستنتاج أن المحادثة الأسبوعية ليست فاعلية في تحسين قدرة الطلاب واستعدادهم لاستخدام اللغة العربية. وذلك لأنه لا تزال هناك عناصر غير مكتملة في النشاط اللغوي (المحادثة) كمكان لتعلم مهارة الكلام في معهد المحمدية بكوالا مادو لنجكت بنجاي. التقويم له مكانة والتعلم كنشاط لرؤية التحصيل التعليمي، وأيضًا رؤية فعالية نشاط التعلم نفسه.

References

الفوزان، عبد الرحمن بن إبراهيم، إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها، الثانية (الرياض: المملكة العربية السعودية، 1431

حسن شحاته، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، القاهرة، دار المصرية للبنانية 1414ه

ريما ماجد، منهجية البحث العلمي، بيروت: مؤسسة فريدريش، 2016

خير الأمر، المقابلة، معهد محمدية بكوالا مادو لنجكت بنجاي، 20 مايو 2022 م، الموافقة ب 19 شوال 1443.

عبد اليوني، الملاحظة، معهد محمدية بكوالا مادو لنجكت بنجاي،15 يولي2021 م، الموافقة ب 3 شوال 1442.

نور هادي، الموجه لتعليم المهارات اللغوية، مالانج: الطبعة الإسلامية الحكومية مالانج، 2011

Oemar Hamalik, Psikologi Belajar, Bandung: Sinar Bandung, 1992.

Sugiyono, Metode Penelitian Kuantitatif Kualitatif dan R&D. Bandung: Alfabeta. 2010

Downloads

Published

2023-11-20